• ×
الخميس 16 شوال 1445

وزير الخارجية اليمني : الرئيس صالح سيظل يلعب دورا سياسيا في اليمن

وزير الخارجية اليمني : الرئيس صالح سيظل يلعب دورا سياسيا في اليمن
بواسطة fahadalawad 01-01-1433 01:22 مساءً 472 زيارات
ثقة : القاهرة د ب أ  أكد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي استمرار الرئيس اليمني على عبد الله صالح في القيام بدور سياسي في البلاد بعد تخليه عن السلطة بموجب المبادرة الخليجية .
وقال القربي في حوار مع صحيفة "الحياة " اللندنية الصادرة اليوم السبت :"نظام علي عبدالله صالح لم يرحل عن اليمن، وصالح لن يرحل، بل سيظل يمنياً له الحق في البقاء، ولعب دور سياسي من خلال المؤتمر الشعبي العام ".
واستطرد "نحن في اليمن فخورون بأننا أخرجنا البلاد بحلول تختلف عما جرى في مصر أو تونس أو حتى ليبيا التي ألقت بظلالها علينا"، مؤكداً أنه لن يترشح لرئاسة اليمن، وأنه أدى واجباته تجاه وطنه .
واتهم القربي وسائل الإعلام القطرية بالتدخل في الشأن اليمني وتشويه صورته، غير انه قال: "قطر لها علاقات مميزة معنا منذ عقود، ونتمنى أن تعود كما كانت في السابق، وأن تتسم وسائلها الإعلامية التي أساءت إلى العلاقات مع اليمن بالصدق والموضوعية".
وأكد وزير الخارجية اليمني أن الشعوب العربية تعاني من الإحباط، وترغب في التغيير نحو الأفضل، وأضاف: "العالم العربي متخلف كثيراً، والشعوب ترى العالم يتقدم للأمام، وهي ثابتة لا تتحرك من مكانها، على رغم ثرواتها الكبيرة الموجودة".
وحول مخاوفه من التدخل الإيراني في شئون بلاده قال " المخاوف ليست من إيران فقط، لأن هناك أطرافاً عدة تريد التدخل في شؤون اليمن، وإيران في علاقتنا معها نؤكد عليها دوماً ألا تتدخل في شؤون الدول العربية وخصوصيات هذه الدول، وأن تكون جزءاً من الحل وليس من المشكلة".
كان الرئيس اليمني صالح قد وقع مع المعارضة اليمنية على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية الاربعاء الماضي.
وبموجب الاتفاق سيجري نقل سلطات الرئيس اليمني إلى نائبه على أن يظل رئيسا شرفيا للبلاد لمدة تسعين يوما حتى يجري اختيار رئيس جديد لليمن.
ويتضمن الاتفاق أيضا منح صالح حصانة من الملاحقة القضائية، وهو البند الذي يلقى اعتراضات واسعة داخل اليمن .