• ×
الجمعة 17 شوال 1445

خبير فلسطيني : خمسة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية

خبير فلسطيني : خمسة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية
بواسطة fahadalawad 03-01-1433 02:58 مساءً 478 زيارات
ثقة : غزة واس كشف تقرير أعده خبير فلسطيني في شؤون الأسرى أن إسرائيل لا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها قرابة خمسة آلاف أسير فلسطيني بينهم 11 أسيرة, إلى جانب عشرات الأسرى العرب من جنسيات عربية مختلفة وخاصة من الأردن وسوريا ومصر.
وقال الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة إن من بين الأسرى يوجد 195 طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاماً و225 معتقلا إداريا و23 نائبا منتخبا أبرزهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وحسن يوسف بالإضافة إلى وزيرين سابقين هما وصفي كبها وعيسى الجعبري وعدد من القيادات السياسية وأكثر من ألف أسير يعانون من أمراض مختلفة بينها الحرجة والمستعصية والخبيثة.
وأشار فروانه إلى أن الغالبية العظمى من الأسرى هم من مناطق الضفة الغربية باستثناء ( 516 ) أسيرا من قطاع غزة, و350 أسيرا من القدس المحتلة والمناطق المحتلة عام 1948م.
وأكد أن هؤلاء الأسرى يحتجزون في ظروف قاسية ويتعرضون لمعاملة قاسية ومهينة ولانتهاكات فاضحة لأبسط حقوقهم الإنسانية, كما يواجهون إرهاباً منظماً وخرقاً سافراً لمواثيق الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان والاتفاقات الدولية حول معاملة أسرى الحرب والسكان المدنيين زمن الحرب.
ودعا فروانة إلى تفعيل قضية الأسرى على جميع الصعد والمستويات وضرورة مناصرة أبناء الشعب الفلسطيني للأسرى ودعم حقوقهم المشروعة.