• ×
السبت 11 شوال 1445

قوات الجيش الليبي تتجه لبني وليد بعد اشتباكات دامية

قوات الجيش الليبي تتجه لبني وليد بعد اشتباكات دامية
بواسطة fahadalawad 03-12-1433 03:49 صباحاً 451 زيارات
ثقة ج متابعات:  قال رئيس الأركان الليبيأن الجيش يتوجه نحو بلدة بني وليد المعقل السابق للقذافي على أمل فرض النظام في البلدة بعد اشتباكات دامية هناك.

وقتل عشرة اشخاص على الاقل وأصيب العشرات حين قصفت ميلشيات ليبية مرتبطة بالجيش بلدة بني وليد وواجهت هجمات مضادة يوم الاربعاء، وينتمي كثيرون من افراد هذه الميلشيات الى بلدة مصراتة المنافسة التي ثار غضبها بعد مقتل عمران شعبان المقاتل المنتمي للمعارضة لمعمر القذافي بعد شهرين من الاحتجاز في بني وليد.

وكان شعبان وهو من مصراتة الرجل الذي عثر على الدكتاتور السابق القذافي مختبئا في أنبوب للصرف في سرت في 20 أكتوبر تشرين الأول 2011، وأمر المؤتمر الوطني العام الحاكم في ليبيا وزارتي الدفاع والداخلية بالعثور على خاطفي شعبان الذين يشتبه في أنهم عذبوه حتى الموت، وحدد المؤتمر الوطني ايضا مهلة نهائية لبني وليد لتسليمهم.

وحاول شيوخ قبائل التفاوض للتوصل إلى حل في الوقت الذي اتخذت فيه ميلشيات مواقع حول البلدة واشتبكت أحيانا مع مقاتلين محليين. ويأمل القادة ان يتمكن الجيش من دخول بني وليد دون قتال بعد اتفاق تم التوصل اليه مع السكان المحليين يسمح بدخوله، وقال يوسف المنقوش رئيس الاركان الليبي ان قوات الجيش مستعدة لدخول بني وليد وانه يتوقع ان تدخلها سلميا لتتولى السيطرة على الموقف الامني.

وسرت اقاويل ايضا عن أن رئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف سيتجه ايضا إلى بني وليد لتسهيل دخول الجيش لكن المتحدث باسم المؤتمر قال ان الزيارة الغيت، وقال متحدث باسم مقاتلي بني وليد ان البلدة ما زالت تتعرض للقصف مما يثير التساؤلات بشأن كيفية دخول الجيش إليها، وقال العقيد سالم الواعر "المتاجر اغلقت ويوجد نقص في الطعام والوقود."ويسلط التوتر بين مصراتة وبني وليد الضوء على التحدي الذي يواجه حكام ليبيا الجدد لتحقيق المصالحة بين جماعات بينها خلافات قديمة.