• ×
الخميس 16 شوال 1445

الثلاثاء القادم

الأعشى ضيفا ذهبيا في النادي الأدبي بالرياض

الأعشى ضيفا ذهبيا في النادي الأدبي بالرياض
بواسطة fahadalawad 18-12-1433 03:01 مساءً 973 زيارات
ثقة : الرياض   ينفذ النادي الأدبي بالرياض الثلاثاء القادم ليلة ثقافية عن الشاعر العربي الكبير الأعشى ( ميمون بن قيس ) أحد شعراء المعلقات ، وذلك ضمن برنامج استحدثه النادي للعناية بمكونات التاريخ والثقافة في منطقة الرياض ، ونفذ منه عدة ليال عن الأسواق والمكتبات ومحاضن العلم في المنطقة .
وسيشارك في الليلة الثقافية عدد من الباحثين ، وهم الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع ، والدكتور سعد العريفي ، والدكتور عبدالرحمن السعيد ، وراشد العساكر ، في حديث عن جوانب عدة في سيرة الأعشى وتاريخيه وشعره .
ويعد الأعشى صاحب منفوحة الرمز الثقافي الذي يرتبط بمنطقة الرياض ، ومن هنا تنطلق قيمة الاحتفاء به والتذكير بمنجزه الشعري وأثره الأدبي ، حيث سيصدر النادي بهذه المناسبة رسالة ماجستير للباحث مساعد السويهري الهذلي وعنوانها " الخروج عن أصل التركيب " دراسة في شعر الأعشى ، في حين سيقوم النادي بالتعاون مع إذاعة الرياض بإصدار قرص مدمج ( cd ) يضم مختارات من شعر الأعشى تولى اختيارها الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد عضو لجنة الإعداد مع زملائه الدكتور عمر السيف والدكتور عبدالله الحيدري .
وفي هذا السياق يستعد النادي لإصدار أكثر من عشرة كتب في الأسابيع القادمة في مختلف التخصصات مع قرب إعلانه الفائز بجائزة كتاب العام التي يرعاها بنك الرياض بقيمة مائة ألف ريال .
من جانب أخر حدد النادي الأدبي بالرياض نتائج مسابقته للقصة القصيرة في فضاءات تويتر ، والفائزين بالمسابقة هم : الأول محمد ذيب الحميداني عن قصته ( قيود ) ، والثاني : أيمن الشهاري عن قصته ( وحينما ) ، والثالث ثويني محمد آل عليوي عن قصته ( حرية ) ، والرابع نجلاء بنت حمد العمار عن قصتها ( تجعيدة ) ، والخامس خلود الفضيل عن قصتها ( يعود مترنحا ) " .