• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مقتل 23 شخصا على الاقل في تصعيد للعنف في سوريا

بواسطة fahadalawad 08-01-1433 08:05 مساءً 408 زيارات
ثقة : بيروت ( رويترز )  ثقة : بيروت ( رويترز )
قالت تقارير ان 23 شخصا على الاقل قتلوا في سوريا يوم السبت مع تصاعد موجة العنف في الانتفاضة الشعبية السورية المستمرة منذ ثمانية اشهر ضد الرئيس بشار الاسد وهو ما يرفع عدد القتلى حتى الان حسب احصاء لجماعة ناشطة بارزة الى ما يقرب من 4600 .
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان سبعة من قوات الامن وخمسة من جنود الجيش المنشقين وثلاثة مدنيين قتلوا في معركة ليلية استمرت ثلاث ساعات في مدينة ادلب الشمالية الغربية قرب الحدود التركية.
وقتل خمسة مدنيين برصاص قوات الامن في محافظة حمص في وسط سوريا واعيدت جثة رجل الى أسرته بعد خمسة ايام من القبض عليه.
وادان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الانتهاكات "الصارخة والمنظمة" لحقوق الانسان في سوريا.
وتقول سوريا انها تقاتل جماعات ارهابية مسلحة تدعمها دول اجنبية تحاول اشعال حرب اهلية قتلت نحو 1100 من قوات الشرطة والجيش منذ مارس اذار.
واعادت ثورات "الربيع العربي" تشكيل الخريطة السياسية في الشرق الاوسط بعد ان اطاحت هذا العام بزعماء كل من مصر وتونس وليبيا واليمن.
وتقول جماعات المعارضة السورية ان المنشقين عن الجيش السوري يزيدون من هجماتهم على قوات الامن الحكومية التي تحاول قمع الانتفاضة ضد حكم اسرة الاسد المستمر منذ 41 عاما.
وتواجه سوريا عزلة دولية واقليمية متزايدة مع فرض الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات على دمشق كي توقف إراقة الدماء وتبدأ في الحوار مع المعارضة.
وتعارض روسيا والصين العقوبات واعاقتا الشهر الماضي محاولات غربية لاستصدار قرار من مجلس الامن التابع للامم المتحدة يدين حكومة الاسد.
وقدمت وكالة الانباء العربية السورية (سانا) وصفا مفصلا لعمليات لقوات الامن من بينها اشتباكات مع "الارهابيين" وعمليات اعتقال وتفجير قنابل زرعت على الطريق وابطال مفعول متفجرات.
وقالت ان القوات الخاصة القت القبض على عشرات من المطلوبين في منطقة تلكلخ كانوا يقومون بتهريب السلاح والمخدرات والمسلحين من لبنان الى سوريا.
واضافت الوكالة ان القوات الخاصة ألقت القبض على 14 مسلحا كانوا يقتلون ويخطفون المدنيين والجنود.
وقالت انه في درعا "اشتبكت عناصر الجهات المختصة مع مجموعة ارهابية مسلحة حاولت الاعتداء على مراكز أمنية بريف المحافظة وتمكنت من قتل أحد المسلحين في تبادل لاطلاق النار.
"وفي محافظة ادلب اشتبكت الجهات المختصة في مدينة خان شيخون مع مجموعة ارهابية مسلحة حاولت الاعتداء على مركز الطرق العامة في المدينة وعدد من المفارز الامنية وتمكنت من قتل أحد المسلحين واصابة عدد اخر منهم في حين أصيب عنصر من الجهات المختصة."
كما قالت الوكالة ان مهندسي الجيش في حماة ابطلوا مفعول عبوات ناسفة بدائية الصنع زرعت في المدينة.
وقال مراسل الوكالة ان مصدرا اخبره ان اثنتين من تلك العبوات انفجرتا وان احداهما انفجرت اثناء مرور قافلة امنية قرب استاد رياضي مما اسفر عن اصابة اثنين بينما انفجرت الثانية دون اصابات.
واضافت الوكالة ان عبوة ناسفة اخرى انفجرت امام ورشة للكهرباء في اللاذقية مما تسبب في حريق اسفر عن مقتل شخصين.
وقال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض ان عزلة سوريا الدولية تتزايد وانه يدعو الى المزيد من التدخل الدولي ضد دمشق ويسعى الى الحصول على دعم روسي.
وأبلغ برهان غليون صحيفة وول ستريت جورنال انه يتوقع ان تبتعد سوريا بعد الاسد عن تحالفها المعادي للغرب مع ايران وحزب الله وانها ستقترب اكثر من الجامعة العربية ودول الخليج العربية السنية التي تخشى نوايا ايران الشيعية غير العربية.
وبنت سوريا علاقات قوية مع طهران منذ الثورة الاسلامية في ايران في 1979.
وتتهم الولايات المتحدة دمشق بمساعدة ايران في امداد حزب الله بالسلاح.
وقال غليون انه لا يعارض الاحتفاظ بالروابط التجارية لكنه لن تكون هناك علاقة خاصة مع ايران بمعنى التحالف العسكري. واضاف قائلا "قطع هذه العلاقة الاستثنائية بين البلدين يعني انهاء التحالف العسكري الاستراتيجي