• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

مقتل 22 في تفجيرات استهدفت حشود الشيعة في الحلة بالعراق

مقتل 22 في تفجيرات استهدفت حشود الشيعة في الحلة بالعراق
بواسطة fahadalawad 10-01-1433 06:18 مساءً 458 زيارات
ثقة : بغداد ( رويترز )   بغداد (رويترز) - قالت الشرطة المحلية وشهود عيان ان 22 شخصا معظمهم من النساء والاطفال قتلوا واصيب 60 اخرون عندما انفجرت ثلاث قنابل وسط حشود من الشيعة في مدينة الحلة العراقية يوم الاثنين.
وسلطت الهجمات التي وقعت في ذروة احتفال الشيعة بذكرى عاشوراء الضوء على هشاشة الوضع الامني في البلاد مع استعداد الولايات المتحدة لسحب باقي قواتها من العراق بنهاية العام.
وقالت الشرطة وشهود عيان انه في الهجوم الاول انفجرت سيارة ملغومة عند أحد طرفي موكب شيعي فقتلت 16 شخصا اغلبهم نساء وأطفال وأصابت 45 اخرين وخلفت بركا من الدماء واحذية وملابس ممزقة متناثرة في الشارع.
وقال هادي المعموري الذي كان يشارك في الموكب "وقع انفجار قوي ومروع خلفنا. وملا الدخان المنطقة..لم اسمع الا صراخ النساء ولم أر الا جثث نساء واطفال في الشارع."
وقالت مصادر بالشرطة انه في الهجوم الثاني انفجرت قنبلتان زرعتا على جانب طريق مما ادى الى مقتل ستة أشخاص على الاقل في موكب اخر في الحلة واصابة 15 اخرين.
وجاءت الهجمات مع استعداد القوات الامريكية الباقية في العراق والبالغ قوامها عشرة الاف جندي للانسحاب بحلول نهاية 2011 بعد أكثر من ثماني سنوات من الغزو الذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين وأتاح للاغلبية الشيعية الصعود للسلطة.
وتعهدت جماعة سنية مسلحة لها صلات بحزب البعث المحظور الذي كان يتزعمه صدام حسين يوم الاثنين بمواصلة الهجمات على الجنود الامريكيين الذين سيبقون في العراق حتى بعد انسحاب القوات.
وكثيرا ما يستهدف متشددون مسلحون من السنة المزارات والاحتفالات الشيعية في محاولة لاثارة التوتر الطائفي.
وتراجعت أعمال العنف كثيرا منذ بلغت ذروتها في 2006 و2007 عندما قتلت جماعات مسلحة سنية وشيعية الالاف في حوادث اغتيال وتفجيرات طائفية. لكن المسلحين السنة والميليشيات الشيعية لا يزالون يشنون هجمات مميتة.
وتقول قوات الامن العراقية انها مستعدة بوجه عام لاحتواء الجماعات المسلحة لكنها تقر بوجود عجز في قدراتها في مجال الدفاع الجوي وجمع معلومات المخابرات فور رحيل القوات الامريكية.