• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية ينفذ عددا من الفعاليات

مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية ينفذ عددا من الفعاليات
بواسطة fahadalawad 25-12-1433 03:03 مساءً 802 زيارات
ثقة : الرياض  ينظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية عدداً من الفعاليات اللغوية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الـ 18 من ديسمبر ويوافق الخامس من شهر صفر القادم .
أوضح ذلك الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي مبيناً أن المركز شكل عددا من الفرق الخاصة بتنظيم فعاليات هذا اللقاء، وسيعقد المركز اللقاء التشاوري الأول لعمداء كليات اللغة العربية ومعاهد تعليمها ورؤساء أقسامها في الجامعات السعودية، وذلك برعاية معالي وزير التعليم العالي المشرف العام على المركز. ويهدف هذا اللقاء إلى جمع مسؤولي المؤسسات التعليمية العليا في اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، لدراسة المسيرة السابقة لتعليم اللغة، وإيجاد البيئة الملائمة لتطوير اللغة العربية ونشرها، كما يهدف المركز من هذا اللقاء إلى العمل على استمرارية تطوير مسار التعليم والبحث العلمي المتخصص باللغة العربية في الكليات والأقسام، و تنسيق الخطط والاستراتيجيات المؤسساتية الخاصة باللغة العربية، والتنسيق في وضع الخطط لربط مخرجات اللغة العربية بسوق العمل. إضافة إلى سعيه لجدولة وحصر الرؤى والبرامج والأنشطة في مجال مساهمة الكليات والمعاهد والأقسام في خدمة اللغة العربية على النطاق الدولي، و تمتين الأواصر بين الكليات لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.
وأبان الوشمي أن المركز يقيم بهذه المناسبة حلقة نقاشية بعنوان (المواقع الحاسوبية الخادمة للغة العربية، منهجيتها، وأسلوب عرضها، والعقبات التي تواجهها). وسيتم النقاش في هذه الحلقة عن المواقع الإليكترونية الخادمة للغة العربية وقضاياها في الشبكة العنكبوتية، وسيشارك في هذه الحلقة أكثر من عشرين متخصصاً يمثلون عدة جهات إلكترونية معنية باللغة العربية في هذا المجال، وذلك لمناقشة موضوعات الحلقة وتوصيف المشكلة ووضع الحلول ورصد الوسائل المناسبة لاقتراحها على مختلف الجهات والمؤسسات المعنية، وذلك بهدف الخروج بمدونة توصيات قابلة للتنفيذ تزود بها الجهات المعنية.

وكان المركز قد قدم حزمة من الاقتراحات والرؤى لعدد من الجهات والمؤسسات للتذكير بهذه المناسبة والعمل على الاحتفاء بها حسب التخصص ، وختم الوشمي تصريحه بأن هذه الفعاليات تأتي ضمن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وضمن ما يوجه به معالي وزير التعليم العالي المشرف العام على المركز، وما يخطط له ويقره مجلس الأمناء واللجان العاملة في المركز، وسوف يقوم المركز خلال الأسابيع القادمة بطرح عدد من المبادرات والبرامج النوعية بإذن الله.