• ×
الخميس 16 شوال 1445

41 سجيناً سياسياً يؤكدون مزاعم تعذيب مدون إيراني

41 سجيناً سياسياً يؤكدون مزاعم تعذيب مدون إيراني
بواسطة fahadalawad 26-12-1433 08:00 صباحاً 427 زيارات
ثقة ج متابعات: أكد 41 سجيناً سياسياً يقبعون في سجن "إيفين" شمال العاصمة الإيرانية طهران، أن المدون الإيراني الشاب "ستّار بهشتي" الذي تقول أسرته إنه توفي تحت التعذيب، شوهد من قبلهم عندما نقل إلى زنزانتهم في المعتقل رقم 350 وقد ملأت جسمه آثار التعذيب.

ونشر موقع "كلمة" المقرب من الزعيم الإصلاحي المحتجز مير حسين موسوي، رسالة سربها المعتقلون وقالوا إنها تمثل شهادتهم حول تعذيب شديد تعرض له المدون بهشتي، ما أدى إلى وفاته.

وقالت مصادر في السلطة القضائية الإيرانية إن التحقيقات جارية لمعرفة سبب وفاة المدون بهشتي، وأوضحت في اتصال مع "العربية.نت" بعد نشرها تقريراً بعنوان ‫"مطالبات دولية بكشف ملابسات وفاة مدون إيراني"، ‫إن رئيس القضاء آية الله صادق لاريجاني وجه بفتح تحقيق لمعرفة الأسباب، وسيتم الإعلان عن النتيجة في مؤتمر صحفي سيعقده الاثنين المقبل مدعي عام إيران المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين أجئي.

واعتقل بهشتي، البالغ من العمر 35 عاماً، ظهر يوم الثلاثاء 30 أكتوبر/تشرين الأول بتهمة قيامه بـ"نشاطات ضد الأمن القومي الإيراني في وسائل التواصل الاجتماعي"، وذلك بعد نشره رسالة مفتوحة على مدونته وجهها إلى المرشد علي خامنئي، حول قمع الحريات في إيران.

‫وأبلغت أسرته بعد ثمانية أيام من اعتقاله، لشراء قبر له لدفنه، من دون أن تقدم لها أي إيضاحات عن سبب وفاته في السجن.

‫وأصدرت كل من فرنسا وبريطانيا مناشدتين تطالبان فيهما بالكشف عن مزيد من المعلومات حول وفاة بهشتي، وكذلك فعلت دول غربية أخرى. كما طالبت منظمة العفو الدولة ومنظمة "مراسلون بلا حدود"، السلطات الإيرانية بتوضيح الظروف المحيطة بوفاة المدون الشاب، وحثتا الأسرة الدولية على "عدم ترك هذه الجريمة تمر دون عقاب"، ‫إلا أنه لم تصدر حتى الآن أي ردود من السلطات الإيرانية الرسمية حول الواقعة.