• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

وإيران تستدعي سفير سويسرا بشأن الطائرة أمريكية

أوباما يقول انه يدرس جميع الخيارات بشأن إيران

أوباما يقول انه يدرس جميع الخيارات بشأن إيران
بواسطة fahadalawad 13-01-1433 09:42 مساءً 496 زيارات
ثقة : واشنطن (رويترز) قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس إن الولايات المتحدة تدرس جميع الخيارات بشأن إيران وسوف تعمل مع حلفائها بمن فيهم إسرائيل لمنع طهران من امتلاك سلاح نووي.
وقال أوباما بشأن الجمهورية الإسلامية "لا خيارات مستبعدة من على الطاولة بمعنى أنني أدرس جميع الخيارات " .
ومن طهران أفاد التلفزيون الحكومي اليوم أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير السويسري الذي يمثل المصالح الأمريكية في البلاد للتنديد بما وصفته بأنه انتهاك أمريكي للاجواء الإيرانية.
وقال الجيش الإيراني يوم الاحد انه أسقط طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار في شرق إيران. وقال مسؤول في الولايات المتحدة انه لا دليل على أن الطائرة أسقطت.
وقالت مهمة حلف شمال الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان المجاورة ان التقرير الايراني ربما يشير إلى طائرة تجسس أمريكية غير مسلحة وبدون طيار فقدت في الاونة الاخيرة.
وقال التلفزيون "استدعت وزارة الخارجية الايرانية السفير السويسري (اليوم) الخميس واعترضت بشدة على انتهاك أمريكا للمجال الجوي للبلاد بطائرة تجسس بدون طيار... كما طالبت إيران الحكومة الأمريكية بتقديم توضيح واتخاذ اجراء تعويضي."
وليس لواشنطن بعثة دبلوماسية في إيران منذ عام 1980عندما اقتحم طلبة إيرانيون سفارتها واحتجزوا 52 أمريكيا رهائن لمدة 444 يوما.
ويأتي حادث الطائرة بدون طيار في وقت تحاول فيه طهران احتواء غضب خارجي بشأن هجوم وقع على السفارة البريطانية في الاسبوع الماضي بعد أن فرضت لندن عقوبات على البنك المركزي الايراني بسبب برنامج التخصيب النووي المتنازع عليه.
وأظهر التلفزيون الايراني صورا لطائرة بدون طيار يتدلى منها العلم الامريكي.
وقال قائد الحرس الثوري علي حاج زادة للتلفزيون الحكومي وهو واقف أمام الطائرة بدون طيار "بعون الله تمكنا من اسقاط واحدة من الطائرات الامريكية الاكثر تقدما... بأقل قدر من الاضرار."
واعلنت ايران عدة مرات في الماضي انها اسقطت طائرات بدون طيار أمريكية أو إسرائيلية أو بريطانية في حوادث لم تسلط عليها الكثير من الاضواء.
وطهران على خلاف مع واشنطن وحلفائها بشأن البرنامج النووي المثير للجدل للدولة الإسلامية الذي يشتبه الغرب في انه يهدف لصنع أسلحة نووية.
وينفي مسؤولون إيرانيون هذا الاتهام قائلين ان البلاد تريد التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء.
ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل اجراءات عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية اذا فشلت الدبلوماسية في حل الخلاف. وقالت إيران انها سترد على أي هجوم بمهاجمة إسرائيل والمصالح الأمريكية في الخليج.
وفي يناير كانون الثاني وقالت ايران انها اسقطت طائرتي استطلاع غربيتين غير مسلحتين بدون طيار في منطقة الخليج. وفي يوليو تموز قالت ايران انها أسقطت طائرة تجسس أمريكية بدون طيار فوق مدينة قم المقدسة بالقرب من موقع فوردو النووي