• ×
الجمعة 10 شوال 1445

ايران تستولي على طائرة أمريكية بلا طيار في مجالها الجوي

 ايران تستولي على طائرة أمريكية بلا طيار في مجالها الجوي
بواسطة fahadalawad 20-01-1434 02:13 مساءً 543 زيارات
ثقة : دبي رويترز   قالت وسائل اعلام ايرانية اليوم الثلاثاء ان ايران استولت على طائرة أمريكية بلا طيار كانت تحلق في مجالها الجوي .
وذكرت وكالة فارس الايرانية للانباء أن الطائرة من طراز سكان ايجل وأنها كانت تجمع معلومات فوق مياه الخليج ودخلت المجال الجوي الايراني عندما أنزلتها الوحدة البحرية التابعة لقوة الحرس الثوري .
وأضافت أنه تم الاستيلاء على الطائرة قبل أيام قليلة ولم يتضح كيف تم الاستيلاء عليها .
ونقلت وكالة فارس عن علي فدوي قائد سلاح البحر بالحرس الثوري الايراني قوله ان هذا النوع من الطائرات // ينطلق عادة من السفن العملاقة في عرض البحر // .
وتصنع شركة بوينج الطائرات من طراز سكان ايجل. ووفقا لموقع الشركة فان الطائرة طولها أربعة أقدام والمسافة بين باع الجناحين ثلاثة أمتار .
وكانت الولايات المتحدة قالت الشهر الماضي ان طائرات حربية ايرانية أطلقت النيران على طائرة مراقبة أمريكية بلا طيار كانت تحلق في المجال الجوي الدولي. وقالت ايران ان الطائرة دخلت مجالها الجوي مضيفة أنها سترد // بحسم // على أي انتهاك خارجي لمجالها الجوي .
وكتب أيضا محمد خزاعي سفير ايران لدى الامم المتحدة الشهر الماضي الى بان جي مون الامين العام للامم المتحدة يشكو من تكرار الانتهاكات الامريكية للاجواء الايرانية واصفا اياها // بالتصرفات غير القانونية والاستفزازية // .
وقال خزاعي ان طائرات أمريكية دخلت جنوب ايران سبع مرات في أكتوبر تشرين الاول حول بوشهر حيث توجد محطة الطاقة النووية الوحيدة في ايران.
وتعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أن ايران تحاول تصنيع قنبلة نووية في حين تقول ايران ان برنامجها له أهداف سلمية محضة.
وهددت اسرائيل بقصف المواقع النووية الايرانية اذا فشلت الدبلوماسية والعقوبات المفروضة على ايران في وقف أنشطتها النووية.
وفي أكتوبر أسقطت اسرائيل طائرة بلا طيار ايرانية الصنع أطلقها حزب الله اللبناني على اسرائيل .