• ×
الخميس 16 شوال 1445

الحكومة والشعب في السعودية: ما لا يعرفه الآخر

الحكومة والشعب في السعودية: ما لا يعرفه الآخر
بواسطة fahadalawad 25-01-1434 04:12 صباحاً 779 زيارات
ثقة ج متابعات:  يرعى معالي وزير الثقافة والإعلام "د.عبد العزيز بن محيى الدين خوجه" مساء اليوم الأحد في فندق الخزامى بمدينة الرياض حفل تدشين الكتاب العالميالحكومة والشعب في السعودية: ما لا يعرفه الآخر) -الذي صدر مؤخراً عن (مركز الفكر العالمي عن السعودية) بتمويل من الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم-؛ بحضور أصحاب السمو الأمراء والوزراء والفضيلة العلماء وأساتذة الجامعات والمثقفين والإعلاميين.

ويهدف هذا الإصدار إلى بيان أسس العلاقة الراسخة بين الحكومة والشعب في المجتمع السعودي التي قد يجهلها الكثير من النخب السياسية والثقافية والإعلامية خارج المملكة.

ويقع الكتاب في (324) صفحة من القطع المتوسط ومُؤَلَّفُ مِن فصولٍ ثلاثة: ناقش الأوّل: الثوراتُ العربيةُ.. الأسبابُ والبواعِثُ، وكتب مادته خمسة باحثين؛ فموضوع: إقصاءَ القيم والمقاصد الإسلاميةِ العليا كتبه الأستاذ بلال التليدي من المغرب، والفساد الإداريّ والماليَّ تناوله الأستاذ إدوارد شوارز من بريطانيا، وموضوع البِطَالة أعده الأستاذ الدكتور شارل سان برو من فرنسا، وغِيَاب الحُرّيّات المسؤولة تطرقت له الدكتورة هدى الدليجان من السعودية، والتنظيمات السياسيةَ وإرهاصات الثورة أعده الدكتور مسفر بن عبدالله البشر من السعودية.

وتناولَ الفصلُ الثاني: طبيعةَ العَلاقةِ بين الحكومةِ والشعبِ في السعودية؛ فتحت عنوان الشريعة الإسلامية أساس للحُكْم وقد كتبه الدكتور ياسر راضي من ماليزيا، والتكاملَ بين المؤسستين: السياسيةِ والشّرْعِيّة أعدته الأستاذة الدكتورة نجاح الظهار من السعودية، والمسؤولية المُشْتَرَكَة بيْن الحاكِم والمحكوم وتناوله الأستاذ الدكتور أبو بكر دكوري من بوركينا فاسو، ومفهوم البَيْعَةِ وأثرها في المجتمع السعودي فكتبه الشيخ الدكتور سعود بن محمد البشر من السعودية، وتَدَيُّن المجتمعِ السعودي: المُكَوِّنات والخصائص تطرق إليه الدكتور الخضر عبد الباقي من نيجيريا، وأثَر العلماءِ في الاستقرارِ السياسيّ تناوله الأستاذ عادل المعاودة من مملكة البحرين.

وتطرّقَ الفصلُ الثالثُ والأخيرُ وعنوانه: التطويرُ في السعوديةِ ضمانةُ المُسْتَقْبَل ومباحثه تتحدث عن: التطويرِ في مجالِ القضاء وأعده الشيخ القاضي الدكتور هاني الجبير من السعودية، والتّطَورِ في مجلسِ الشورى وتناوله الأستاذ الدكتور سهيل قاضي من السعودية، والإصلاح في مجالِ الرقابة بحثه الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الحميد من السعودية، والتطوير في مجال الفُتْيَا كتبه الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبوسليمان عضو هيئة كبار العلماء من السعودية، والإصلاح في المجال الاجتماعي وتطرق إليه الأستاذ الدكتور علي النملة من السعودية.

وقال الأستاذ فالح بن بخيت المري المدير التنفيذي للمركز: إن المشروع هو رسالة وطنية برؤية عالمية، يقدم التجربة السعودية للباحثين عن المعلومة الصحيحة والحقيقة المنصفة، بلغة علمية رصينة وشاركت فيه شخصيات دينية وسياسية وفكرية، رجالاً ونساءً، من المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، وفرنسا، وأفريقيا، والوطن العربي.

وأضاف ان هذا المشروع يأتي ضمن منظومة البرامج الثقافية التي يعمل عليها مركز الفكر العالمي عن السعودية، وتهدف إلى تقديم الهوية الحضارية للمملكة إلى الآخر، وباللغات العالمية وهو ما تحقق ولله الحمد في أكثر من مشروع فكري.

من جانبه أكد الدكتور حمد الماجد عضو الهيئة الاستشارية لمركز الفكر العالمي عن السعودية أن مشروع الحكومة والشعب في السعودية امتاز بالرؤية الإصلاحية التي تمحورت حولها كل موضوعاته، والتي كتبها نخبة من العلماء والمختصين في الشأن السعودي.

وقال إن المجتمع السعودي مجتمع حي وواعٍ ويستجيب للتطوير والإصلاح، وهو ما عبّر عنه مشروع الحكومة والشعب في السعودية عبر فصوله الثلاثة، وخصوصاً الفصل الثالث من الكتاب والذي تناول الإصلاح بوصفه ضمانة المستقبل للمجتمع السعودي.

يذكر أن هذا الإصدار يأتي ضمن برامج مركز الفكر العالمي عن السعودية باللغات العالمية التي تهدف إلى التعريف بهوية المملكة الفكرية والثقافية في أوساط النخب والمثقفين ومراكز البحوث ووسائل الإعلام خارج المملكة، وتوفير المعلومة الصحيحة عن القضايا الكبرى في المجتمع السعودي، وجعلها متاحة للباحثين باللغات العالمية، كما أن الكتاب صدر باللغتين العربية والإنجليزية ومن المتوقع أن يصدر باللغة الفرنسية قريباً.