• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الجيش الايراني يعتزم التدريب على غلق مضيق هرمز

الجيش الايراني يعتزم التدريب على غلق مضيق هرمز
بواسطة fahadalawad 17-01-1433 08:46 مساءً 522 زيارات
ثقة : طهران (رويترز) قال عضو في لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني يوم الاثنين ان الجيش يعتزم التدريب على إمكانية غلق مضيق هرمز أهم ممر في العالم لمرور شحنات النفط أمام الملاحة الا أنه لم يصدر تأكيد رسمي.
وتابع برويز سارواري لوكالة الطلبة للانباء "قريبا سنجري مناورة عسكرية حول كيفية إغلاق مضيق هرمز. اذا أراد العالم أن يجعل المنطقة غير آمنة فسنجعل العالم غير آمن."
ورفض متحدث باسم الجيش الايراني اتصلت به رويترز التعليق.
وقال وزير الطاقة الايراني لقناة الجزيرة الشهر الماضي ان طهران يمكن أن تستغل النفط كأداة سياسية في حالة نشوب أي صراع في المستقبل حول برنامجها النووي.
وتصاعد التوتر بشأن البرنامج النووي منذ ان أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني قال ان طهران عملت فيما يبدو على تصميم قنبلة نووية وانها ربما ما زالت تواصل البحث لتحقيق هذه الغاية. وتنفي ايران هذا بشدة وتقول انها تسعى لتطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية.
وحذرت ايران من أنها سترد على أي هجوم بضرب المصالح الاسرائيلية والمصالح الامريكية في منطقة الخليج ويقول محللون ان احدى وسائل الانتقام ستكون إغلاق مضيق هرمز.
وفي عام 2009 مر عبر مضيق هرمز نحو ثلث النفط المنقول بحرا في العالم طبقا لادارة معلومات الطاقة الامريكية وتحرس سفن حربية أمريكية المنطقة لضمان المرور الامن للشحنات.
ويتعين مرور أغلب النفط الخام المصدر من السعودية وايران والامارات العربية المتحدة والكويت والعراق الى جانب الغالبية العظمى من صادرات الغاز الطبيعي المسال من قطر أكبر مصدر له في العالم عبر المضيق الذي يبلغ اتساعه 6.4 كيلومتر بين عمان وايران.