• ×
الجمعة 10 شوال 1445

خادم الحرمين : القمة تعقد في ظروف بالغة الدقة

حمد بن عيسى : قمة المنامة لبنة مباركة تضاف لهذا البناء الشامخ

حمد بن عيسى : قمة المنامة لبنة مباركة تضاف لهذا البناء الشامخ
بواسطة fahadalawad 11-02-1434 10:09 مساءً 616 زيارات
ثقة : المنامة وكالات   ثمن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين رئيس القمة الثالثة والثلاثين في افتتاحه الدورة الثالثة والثلاثين لقادة دول المجلس ، التي بدأت أعمالها في العاصمة البحرينية المنامة جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله خلال رئاسته أعمال القمة السابقة .
وأعرب الملك حمد بن عيسى عن تهنئته للمملكة حكومةً وشعباً بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
وأوضح في كلمة له في افتتاح القمة الخليجية أن قيام مجلس التعاون الخليجي كان بداية تاريخية لغد أفضل مبيناً أن المجلس قدم مثالاً جديراً للتعاون الناضج والمثمر في العالم العربي الذي يموج بمتغيرات وتقلبات عدة.
وقال " إن إنشاء المجلس عام 1981 كان إداركا من القادة الحاليين والمؤسسين له بأهمية التعاون والاتحاد وتقديراً لمقومات القوة والمنعة الكاملة في وحدة الصف وضمان الدفاع عن الأوطان.
وأعرب الملك حمد بن عيسى عن ثقته بأن مجلس التعاون سيواصل مسيرته الناجحة في التعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجه دول المجلس مبيناً أن قمة المنامة ستضيف لبنة مباركة لبناء هذا الصرح الشامخ على مدى ثلاثة عقود وللعمل المتواصل لتحقيق تطلعات وآمال أبناء دول المجلس في ايجاد مظلة آمنة مؤكداً أن ما يواجهه المجلس من مسؤوليات يتطلب العمل المشترك وسياسة موحدة وخططا عملية للتكامل الاقتصادي والدفاعي والأمني تحقيقا للمواطنة الخليجية الكاملة.
ودعا ملك مملكة البحرين إلى التمسك بالثوابت وتقوية العمل العربي المشترك لبناء مستقبل أفضل للأمة العربية ودعم الحقوق العربية وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وأكد ضرورة إقامة عالم خال من الصراعات ومكافحة الارهاب والقرصنة والاخذ بمبدأ التعايش والتسامح بين مختلف الاديان والثقافات معربا عن تطلع دول المجلس إلى قرارات ملموسة تصب في مصلحة المواطنين الخليجيين وتعزز ما تم انجازه في مختلف المجالات.
وأعرب الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن أمله في نجاح القمة والخروج بقرارات تكون مصدر قوة وعزة لدول المجلس والأمتين العربية والإسلامية.
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس وفد المملكة كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - فيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
إخواني أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الشقيقة ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يطيب لي وأنتم تجتمعون في بلدنا الثاني مملكة البحرين الشقيقة أن أعبر بداية عن بالغ التقدير لصاحب الجلالة الأخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة على ما يوليه لهذه القمة من اهتمام ورعاية لإنجاح أعمالها.
كما أود أن أبدي خالص الشكر لإخواني أصحاب الجلالة والسمو على مشاعرهم الكريمة التي أبدوها تجاه أخيهم . ولقد كان بودي مشاركتكم في هذا اللقاء الذي ينعقد في ظروف بالغة الدقة تتطلب منا التمعن كثيراً في مسيرتنا الخيرة التي بدأتها دولنا منذ أكثر من واحد وثلاثين عاما ، ومسائلة أنفسنا بكل صدق وتجرد ، هل وصلت مسيرتنا إلى ما نتطلع إليه وتتطلع إليه شعوبنا . وأصارحكم القول أن ما تحقق من إنجازات لا يرقى إلى مستوى الآمال والطموحات المعقودة.
إن الأمانة العظيمة التي وضعها المولى عز وجل في أعناقنا تستوجب منا العمل الدؤوب لتحقيق تطلعات شعوبنا . ولقد كان لقراركم الذي أخذتموه في الدورة الثانية والثلاثين بترحيبكم ومباركتكم لاقتراحنا بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد يحقق الخير ويدفع الشر إن شاء الله ، أكبر الأثر لدى شعوب دولنا .وقد أكد ذلك تقرير الهيئة المتخصصة الذي تضمن التوصية بالإعلان عن قيام الاتحاد وتحديد أهدافه ووضع تصور للأجهزة اللازمة لقيامه.
وبناء على ذلك قدمت المملكة العربية السعودية مشروعاً مقترحاً للنظام الأساسي للاتحاد بما يتوافق مع توصيات الهيئة المتخصصة التي نقدر لها ما بذلته من جهود وما توصلت إليه من نتائج بناءة وما قدمته من مقترحات متكاملة ومتوازنة . وإننا إذ نتطلع إلى قيام اتحاد قوي متماسك يلبي آمال مواطنينا من خلال استكمال الوحدة الاقتصادية وإيجاد بيئة اقتصادية واجتماعية تعزز رفاه المواطنين وبلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة تجنب دولنا الصراعات الإقليمية والدولية ، وبناء منظومة دفاعية وأخرى أمنية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي لدولنا وبما يحمي مصالحها ومكتسباتها ويحافظ على سيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية ، لنأمل بإذن الله أن تتبنى دولنا الإعلان عن قيام هذا الاتحاد في قمة الرياض. والله نسأل أن يوفقنا لما فيه خير ورفاهية شعوبنا وأمن دولنا واستقرارها . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت كلمة أشاد فيها بالجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية خلال ترؤسها أعمال الدورة الثانية والثلاثين وأسهمت في تعزيز العمل الخليجي المشترك.
وحمد سمو الشيخ صباح الله عز وجل بأن من على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالسلامة رافعاً التهاني إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولشعب المملكة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له - أيده الله - داعياً المولى جل وعلا أن يديم على خادم الحرمين الشريفين نعمة الصحة والعافية ليكمل مسيرة الخير والنماء لشعبه ووطنه وأمته.
وأوضح أن القمة تأتي في ظل استمرار الظروف والمتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم بأسره بشكل عام ومنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص الأمر الذي يتطلب استمرار التشاور ويؤكد أهمية هذا اللقاء.
ووصف سموه حصول دولة فلسطين على صفة مراقب في الأمم المتحدة بالنجاح الدبلوماسي المميز الذي حققته عدالة القضية بما يستوجب استغلاله في حث المجتمع الدولي ومجلس الأمن واللجنة الرباعية الدولية للاضطلاع بمسؤولياتهما التاريخية بالضغط على إسرائيل لحملها على القبول بالسلام والإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة بموجب قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وأضاف : إن العدوان الهمجي الإسرائيلي الذي وقع على غزة مؤخراً وما خلفه من قتل ودمار يؤكد أن هذه المنطقة لن تنعم بالأمن والسلام ولن تشعر شعوبها بالعدالة دون حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة وإذعان إسرائيل لهذه الحقيقة الجلية.
وأعرب عن ألمه باستمرار نزف الجرح السوري في ظل تواصل آلة القتل التي يروح ضحيتها العشرات من الأبرياء يومياً في سوريا من بين رجال ونساء وأطفال.
وأعلن سموه أن دولة الكويت ستستضيف مؤتمر دولي للمانحين لدعم الشعب السوري نهاية شهر يناير المقبل من أجل تقديم المساعدات الإنسانية ، مؤكداً أن دعم دول المجلس لهذا المؤتمر وإسهامهم في فعالياته سيكون عاملاً حاسماً في تخفيف المعاناة التي يسعى المجلس إلى رفع وطئها عن الشعب السوري.
وجدد سمو أمير دولة الكويت الدعوة إلى إيران للاستجابة إلى دعوة المجلس بإنهاء القضايا العالقة بين دول المجلس وإيران لا سيما قضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة وموضوع الجرف القاري من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي ، كما دعاهم إلى الوفاء بمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتجاوب مع الجهود الدولية المبذولة لتجنيب الشعب الإيراني والمنطقة بكاملها أسباب التوتر وعدم الاستقرار لتنصب الجهود والإمكانيات جميعها لتعزز الاستقرار والتنمية في دول المنطقة.
بعدها ألقى معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني كلمة شكر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لما بذله من جهود مخلصة وحثيثة في دفع مسيرة العمل المشترك لمجلس التعاون نحو مزيد من التنسيق والتكامل خلال رئاسته للدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى.
ورفع معالي الأمين العام للمجلس إلى خادم الحرمين الشريفين وللعائلة المالكة وللشعب السعودي أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة خروجه - أدامه الله - من المستشفى متمتعا بالصحة والعافية.
وشدد معاليه على أن مجلس التعاون تمكن خلال مسيرته الميمونة من تحقيق العديد من المنجزات الحضارية الرائدة والمكتسبات التنموية المشهودة على مختلف المستويات.
وقال :" إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز، أن تجني شعوب دول مجلس التعاون ، ما حققه المجلس على مدى أكثر من ثلاثين عاماً من إنجازات بارزة، ومكانة مرموقة على الساحة الدولية" مشيرا إلى أن هذه المنظومة الخليجية الرائدة، تسير من نجاح إلى نجاح، وتخطو بخطوات راسخة وواثقة نحو أهدافها السامية.
وأكد أن مجلس التعاون أثبت قوته وتماسكه أمام التحولات والمتغيرات المتسارعة في محيطه الإقليمي والعربي سواء كانت سياسية أو اقتصادية، ومساعي البعض للنيل من مكتسباته واستقراره وأمنه والتدخل في شؤونه الداخلية.
وأعرب معاليه عن يقينه بأن حكمة أصحاب الجلالة والسمو النافذة وبصيرتهم الثاقبة إزاء تلك الأحداث حصّنت دول المجلس من آثارها وحمتها من سوء عواقبها وحافظت على مكتسباتها واستقرارها وأمنها.
بعد ذلك أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني بدء الجلسة المغلقة لأعمال الدورة آل 33 للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي برئاسة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والتي اختتمت في وقت لا حق .