• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الأمير الحسن: اضطرابات المنطقة قضت على أماكن أثرية

 الأمير الحسن: اضطرابات المنطقة قضت على أماكن أثرية
بواسطة fahadalawad 03-03-1434 06:25 مساءً 484 زيارات
ثقة ج متابعات: قال الأمير الأردني الحسن بن طلال: إن حالة عدم الاستقرار في عديدٍ من دول المنطقة أدّت إلى اختفاء الكثير من الأماكن الاثرية.

وحذّر الأمير الحسن خلال افتتاحه أعمال المؤتمر الدولي السابع للآثار، أمس الإثنين، في البحر الميت من أن يتم في هذه الظروف استهداف المواقع الأثرية والمتاحف التي تؤرّخ لحضاراتٍ عريقة شكّلت في مجموعها الإرث الإنساني. وأضاف: "رغم هذه الظروف والتحديات الا أن التجديد هو السمة الأكثر دواما في الطبيعة الإنسانية". وقال الأمير الحسن: "أدعو العالم بكل مكنوناته إلى حماية هذا الإرث وصونه من أي عبثٍ".

وتطرّق الى ضرورة تطبيق نظام "الحمى" الذي تم تبنيه على المستوى الدولي الذي يشمل حماية الانسان وإرثه وثقافته وتاريخه خلال الأزمات والحروب.

وأشار إلى أن المؤتمر الدولي الثاني عشر حول تاريخ وآثار الاردن سيعقد أوائل شهر مايو المقبل في برلين.

وقال نايف الفايز وزير السياحة والآثار: إن اختيار الأردن لاستضافة هذا المؤتمر نابعٌ من إدراك المجتمع العالمي في مجالات الآثار والتاريخ القديم لما تعنيه هذه البلاد من قيمةٍ في ماضي البشرية وتاريخها، إضافة إلى حاضرها وما تواجهه من تحدياتٍ للحفاظ على هذا التراث وحمايته. وأشار الفايز إلى أن سلسلة الاحداث والاضطرابات والحروب عانت منها شعوب المنطقة خلال العقد الاخير ولم تخلف سوى الموت والدمار.

وقال الفايز: "الأردن بقي خلال هذه المرحلة الصعبة الواحة الآمنة والمستقرة حيث وفر الأمن لكل مستغيثٍ ولاجئ وحال دون أن تتحول حدوده إلى ساحةٍ للاتجار بالآثار أو تهريبها".

وقالت كلير سميث رئيس المؤتمر العالمي للآثار: إن هذا المؤتمر يعكس الجهود المشتركة التي بُذلت وأسهمت في توحيد قوى دولية لتحقيق هدفٍ مشترك.

وأشارت كلير سميث إلى أن هذا المؤتمر يضم علماء بارزين من مختلف أنحاء العالم ساهموا في إخراجه إلى حيز الوجود إضافة إلى استقطابه أكثر من 50 طالباً متطوعاً من شتى أنحاء العالم. وانطلقت أعمال المؤتمر الدولي السابع للآثار - الذي يُقام كل أربع سنوات - لأول مرة في بلد عربي حيث أقيم في قصر المؤتمرات في البحر الميت بمشاركة اكثر من 1200 شخص من 70 دولة ويستمر حتى الثامن عشر من يناير.