• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

وطلائعهم تصل الى سوريا خلال 72 ساعة

سوريا توقع بروتوكول المراقبين العرب

 سوريا توقع بروتوكول المراقبين العرب
بواسطة fahadalawad 24-01-1433 04:31 مساءً 549 زيارات
ثقة : القاهرة ( ا ف ب )   وقعت سوريا بعد ظهر الاثنين في القاهرة البروتوكول المحدد للإطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب الذين أعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن طلائعهم سيتوجهون الى دمشق خلال 72 ساعة.
ووقع عن الحكومة السورية نائب وزير الخارجية فيصل المقداد وعن الجامعة العربية نائب الامين العام احمد بن حلي في حضور العربي .
وأكد العربي في مؤتمر صحفي عقب التوقيع أن الوثيقة تتعلق "بالإطار القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية التي سيتم إيفادها الى سوريا للتحقق من تنفيذ خطة الحل العربي وتوفير الحماية للمواطنين السوريين العزل".
وقال إن "البروتوكول لا يعدو أن يكون آلية عربية للذهاب الى سوريا والتحرك بحرية في المناطق المختلقة للتحقق من تنفيذ المبادرة العربية التي سبق ووافقت عليها الحكومة السورية".
وتقضي المبادرة العربية بوقف العنف ضد المدنيين وسحب الآليات العسكرية من المدن والمناطق السكنية وإطلاق سراح المعتقلين وعقد مؤتمر للحوار الوطني في مقر الجامعة العربية تشارك فيه الحكومة وكافة أطياف المعارضة السورية للتوصل الى حل سياسي للازمة.
وأكد العربي انه سيتم "خلال يومين أو ثلاثة إيفاد مقدمة من المراقبين برئاسة السفير سمير سيف اليزل الامين العام المساعد للجامعة العربية وبمشاركة مراقبين أمنيين وقانونيين وإداريين على أن يتبعها بعثات أخرى يضم كل منها عشرة مراقبين متخصصين في حقوق الإنسان والنواحي القانونية والأمنية".
وأضاف أن "لدى الجامعة العربية قائمة تضم مئة مراقب من منظمات غير حكومية عربية وممثلي حكومات عربية وسيتم رفع هذا العدد فيما بعد" موضحا أن "مدة البروتوكول شهر قابلة للتجديد وسيتم سريانه اعتبارا من اليوم".
وفي دمشق، أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن المراقبين "مرحب بهم" في سوريا، مؤكدا أن دمشق وقعت هذه الوثيقة اليوم "بعد إدخال تعديلات (عليها) أخذا بمطالب" دمشق.
وقال المعلم في مؤتمر صحافي "لنبدأ هذه الصفحة بالتعاون مع الامين العام للجامعة العربية وبعثة المراقبين الذين نرحب بهم في وطنهم الثاني سوريا".
وأكد المعلم انه "لو لم تدخل تعديلاتنا على مشروع البروتوكول لم نكن لنوقع مهما كانت الظروف"، مؤكدا أن "السيادة السورية أصبحت مصانة في صلب البروتوكول والتنسيق مع الحكومة السورية سيكون تاما".
وتابع "سنتعامل مع بعثة المراقبين بحرفية وجدية والتنسيق بيني وبين الامين العام للجامعة العربية سيكون بشكل يومي"، موضحا أن "تقارير بعثة الجامعة سترسل في أن معا" الى العربي "ولي وسنناقشها أنا والأمين العام قبل أي طرف أخر".
وأكد كل من المعلم والعربي ضرورة وجود "حسن نوايا" لدى جميع الإطراف لتنفيذ البروتوكول الذي قال الوزير السوري أن "مدته شهر قابلة للتمديد شهر أخر".
وقال العربي إن "المراقبين سيقومون بالتحرك في مختلف المناطق السورية وإعداد تقارير"، بينما أوضح المعلم ردا على سؤال أن المراقبين سيذهبون الى "المناطق الساخنة" لكن من "المستحيل زيارة أماكن عسكرية حساسة".
من جهة أخرى، قال العربي انه "خلال أيام لا تتجاوز الأسبوع سيتم عقد اجتماع موسع للمعارضة السورية بكافة أطيافها بالجامعة العربية لبلورة موقفها وسيتم بعد هذا الاجتماع دعوة الحكومة السورية لحوار مع المعارضة .
وأعلن الامين العام للجامعة العربية انه تقرر تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا الأربعاء في القاهرة.
وترددت الحكومة السورية لفترة طويلة في توقيع هذا البروتوكول ما دفع الجامعة العربية الى فرض عقوبات سياسية واقتصادية عليها.
وقال المعلم في مؤتمره الصحافي "المفروض أن ترفع العقوبات لكن نحن نترك الأمر لهم ولحرصهم على الشعب السوري إذا كانوا صادقين". وأضاف "إن اعتقدوا أن عقوباتهم الاقتصادية ستؤثر على سوريا فهم واهمون ولن نستجدي أحدا".
كما أكد "يجب إلا نخشى من موضوع التدويل لان النوايا الغربية والعربية واضحة وهو تدويل العقوبات الاقتصادية وهذا استبعده".
وجاء توقيع البروتوكول بعدما تقدمت روسيا قبل أيام بمشروع قرار الى مجلس الأمن الدولي يدين أعمال العنف في سوريا، في خطوة مفاجئة نظرا لعرقلتها تبني أي نص ضد دمشق في المجلس منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف آذار/مارس.
وأكد المعلم الاثنين انه ليس هناك أي تغيير في موقف روسيا المساند لسوريا مؤكدا أن دمشق وقعت البروتوكول مع الجامعة العربية "بناء على نصيحتها".
وقال إن "التنسيق مع الروس يتم بشكل يومي. لا يوجد أي تغير في موقف روسيا".
وأضاف إن روسيا "موقفها واضح وهم كانوا ينصحون سوريا بالتوقيع على البروتوكول ونحن لبينا هذه النصيحة أيضا".
من جهة أخرى وجه نبيل العربي الشكر للعراق لمساهمتها في الجهود الرامية لتسوية الأزمة السورية.
وردا على سؤال حول موقف الجامعة العربية من المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية، قال "نحن نوجه الشكر الى حكومة العراق على جهودها في هذا المجال" مضيفا انه سيلتقي وزير خارجية العراق هوشيار زيباري للتشاور حول هذا الأمر قريبا.
وقال "إن البروتوكول هو بداية لعملية نرجو أن نصل من خلالها لحل للأزمة السورية".
وكان مستشار الأمن القومي وزير الأمن الوطني العراقي فارح الفياض صرح للصحفيين عقب لقاء مع وزير الخارجية المصري محمد عمرو "طرحنا مبادرة عراقية لتقريب وجهات النظر بين أطراف الأزمة السورية".
وأضاف إن هذه المبادرة "تستند الى رفض التدخل الأجنبي ومنع مقدمات التقسيم والفتنة الطائفية أو الحرب الأهلية في سوريا التي ستنعكس سلبا على كل المنطقة ودعم الشعب السوري من خلال توفير فرص حل وطني ومن خلال اتصال بين المعارضة والحكومة تحت المظلة العربية من اجل انجاز الإصلاح الحتمي الذي يجب أن يحصل في سوريا".
وتابع الفياض أن "حق الشعوب في الحكم وفي ممارسة دورها لا يمكن أن ينازع ونحن معه بالكامل لكن لا نتفق مع الأجندات التي تريد أن ترحل القضية السورية الى المحافل الدولية وتضع الشعب السوري تحت مطرقة التدخلات الأجنبية العسكرية وما شابه ".
هذا وقد أشادت روسيا بقرار سوريا السماح بدخول مراقبين عرب وقالت ان ذلك يمكن ان يساعد في استقرار الدولة التي يعصف بها العنف بعدما أوضحت دمشق انها قبلت الاتفاق بناء على نصيحة موسكو الحليفة لها .
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة انترفاكس للانباء "نعتقد ان الوثيقة الموقعة في القاهرة تتيح الفرصة... لتوفير السلامة للشعب السوري واستقرار الوضع ."