• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الصين تساند مشروع قرار روسي بشأن سوريا

الصين تساند مشروع قرار روسي بشأن سوريا
بواسطة fahadalawad 24-01-1433 07:44 مساءً 509 زيارات
ثقة : بكين ( رويترز )   قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين انها ساندت مشروع قرار جديدا بشأن العنف في سوريا قدمته روسيا الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة الاسبوع الماضي.
ويوفر المشروع فرصة للمجلس الذي يضم في عضويته 15 دولة للتغلب على الجمود في الحملة التي يشنها الرئيس السوري بشار الاسد لقمع الاحتجاجات المستمرة منذ تسعة شهور والتي أسفرت عن مقتل خمسة الاف شخص وفقا لبيانات الامم المتحدة ودفعت الغرب وجامعة الدول العربية لفرض عقوبات ضد دمشق.
والمجلس منقسم بين الدول الغربية التي تنتقد سوريا بشدة من جانب وروسيا والصين ودول عدم الانحياز التي تجنبت توجيه اللوم للاسد من جانب اخر.
واقتربت روسيا الحليف القديم لدمشق وأكبر موردي الاسلحة لها خطوة صوب الموقف الغربي يوم الخميس الماضي حينما قدمت بشكل مفاجيء مشروع قرار للامم المتحدة شددت فيه انتقاداتها لاراقة الدماء في سوريا.
وقال ليو وي مين المتحدث باسم الخارجية الصينية "اذا ما كانت هناك مناقشات في مجلس الامن بشان الوضع السوري فيجب أن تفضي الى تخفيف الاوضاع المتوترة ودفع الحوار السياسي وتقريب وجهة النظر فيما يتعلق بالخلافات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة."
وأضاف في افادة صحفية دون اسهاب "تساند الصين الاقتراح الروسي وتثني على الجهد الذي بذلته روسيا لمحاولة حل الازمة السورية وترغب في الحفاظ على الاتصالات مع كافة الاطراف في هذا الشأن."
ولعبت الصين دورا محدودا في الاضطربات التي اجتاحت الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكنها تحركت بسرعة لتطبيع علاقاتها مع القوى الجديدة كما حدث في ليبيا.