• ×
الجمعة 10 شوال 1445

أكد فيها : أن المملكة واجهت التطرف والإرهاب في الداخل والخارج بكل حزم

" منهج الاعتدال السعودي " محاضرة للأمير خالد الفيصل بالمدينة المنورة

" منهج الاعتدال السعودي " محاضرة للأمير خالد الفيصل بالمدينة المنورة
بواسطة fahadalawad 26-01-1433 01:51 صباحاً 1.2K زيارات
ثقة : المدينة المنورة  ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم وضمن النشاط المنبري الثقافي للجامعة الإسلامية بقاعة الملك سعود بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة محاضرة حملت عنوان " منهج الاعتدال السعودي " .
وقال في بداية محاضرة التي شكر فيها المنظمين والحضور " ما أحوج الإنسان المسلم إلى كل رأي سديد وفكر رشيد، يُضيف إلى ما وقر في علمه أو يصوبه، لأن أحداً لا يمكن أن يحتكر الحقيقة وحده ، والحكمة ضالة المؤمن ، كما جاء في الحديث الشريف.
وقال سموه :" لو أسعفني الوقت، ما وفرت فرصة في طول البلاد وعرضها، إلا واصلت مسعاي في هذه المهمة الجليلة، استشعاراً بأننا جميعاً مسئولون عن تأصيل ( الاعتدال : فكراً، وعلماً، وعملاً، ومنهجاً ) ، والتصدي لمحاولات اختطاف المجتمع يميناً أو يساراً عن هذا الوسط العدل، الذي جاء به ديننا الإسلامي الحنيف، وقامت عليه الدولة السعودية منذ تأسيسها الأول " .
وسلط سمو أمير منطقة مكة المكرمة الضوء على مصطلح ( منهج الاعتدال السعودي ) ، مشيراً إلى أن العنوان يعنيه تماماً ، فهو منهج ثابت، وهو اعتدال بمعنى التزام العدل الأقوام، والحق الوسط بين الغلو والتنطع، وبين التفريط والتقصير، وهو التفسير العملي لقوله جل وعلا ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) ، حيث فسر الرسول صلى الله عليه وسلم الوسط هنا بالعدل.
ولفت سموه النظر إلى وصف ( الاعتدال السعودي ) لانفراد المملكة العربية السعودية على الساحة الإسلامية، ببناء دولتها على شرع الله وحده في الكتاب والسنة ، مُبيناً أن الإسلام خاتم الرسالات السماوية، قد جاء وسطاً عدلاً بين كل طرفين خارجين عليه, فهو وسط بين الانجراف في المادية ، وبين الاستغراق في الروحانية، وهو وسط بين من ألّه الأنبياء، وبين من كذبهم وقتلهم، وبين من يُسيد العقل مطلقاً وحده، ومن يعطلونه تعلقاً بالوهم والخرافة.
وشدد سمو الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز على أن الإسلام يُنكر الرهبنة، ويستنكر المغالاة حتى في العبادة، كما جاء في رد الرسول صلى الله عليه وسلم على من يصلي فلا ينام، ومن يصوم ولا يفطر، ومن لا يتزوج النساء، حيث قال ( أما أنا فأصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) .
وحذر سموه ممن يدعون المجتمع المسلم إلى الجمود والقعود والانسحاب من العصر، فإن هناك فريقاً آخر لا يقل خطراً على هذا المجتمع ، يحمل لافتات كسر القيود، والخروج على المألوف، والحرية المطلقة، ويركب موجة الانسلاخ عن قيم الإسلام، ويعتمد نقل النموذج الغربي ، دون سبر جوهره وفلسفته، وهذا التيار هو أداة غزوة منظمة من المتربصين بالإسلام والوطن، تشجع هذا الخروج وتروج له، وتبالغ في تكريم أصحابه والدعاية لهم، وبهذه المغريات تستقطَب الفراشات الساعية إلى حتفها نحو شعاع حارق ، وهذا الفريق يحذو حذو الدعوة القديمة في الغرب، لفصل الدين عن الدولة، التي صاحبت الثورة الصناعية، وكانت بزعمهم سبباً في النجاح الذي حققه، ومن ثم ينصحوننا أن نأخذ بتجربته حزمة متكاملة، دون النظر إلى خصوصيتنا ولا شك أن كل هذه الادعاءات كما تعرفون باطلة لان الإسلام دين ودنيا، لم يقتصر على تنظيم العلاقة بين الإنسان وبين خالقه فحسب، بل نظم أيضاً كل التفاصيل في حياته، وأسس لعلاقة الفرد بالفرد، وعلاقته بالجماعة، على نحو لا يشوبه خلل أو قصور، فلماذا نستورد أفكار الغير، ولدينا معين لا ينضب من الفكر الشامل الراسخ والمعصوم .
وبين سموه أن إنكار خصوصية هذه البلاد باطل وعار عن الحقيقة تماماً، فهي بلد الحرمين الشريفين، ومهبط الوحي بآخر الرسالات ، وبلسانها العربي نزل آخر الكتب السماوية، ومنها بُعث خاتم الأنبياء والرسل عربياً، وقد شرفنا المولى جل وعلا بجوار بيته العتيق، ومسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وبخدمة ضيوفه من الحجاج والمعتمرين والزوار، لذلك فإن هذه البلاد وإنسانها، على رأس المكلفين بتبليغ الرسالة ونشر الدعوة، وتقديم المثل والقدوة للإسلام مواطناً ودولة، فالخصوصية هنا تشريف و تكليف معاً.
ورأى سمو أمير منطقة مكة المكرمة أنه في خضم الأحداث الراهنة في الوطن العربي، والنتائج الأولية التي تشير إلى التوجه الإسلامي في الكثير من بلدانه ما يؤكد أن الثورات العربية الحالية، تختلف عن الثورات الأوروبية في العصور الوسطى، حيث قامت الثورات هناك ضد الكنيسة، بينما تقوم هنا الآن لصالح المسجد وهذا يحتم تقديم /منهج الاعتدال السعودي/ نموذجاً ناجحاً للدولة الإسلامية، المتمسكة بالقيم الإسلامية، والمنفتحة على المكتسبات العلمية والحضارية للعصر، فيما لا يتعارض مع جوهر الإسلام وقيمه.
وأوضح سموه أنه تبرز مسؤولية المملكة قيادة وشعباً في مواصلة نجاح النموذج وتطويره، عبر مشروع الإصلاح والتطوير الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - في جميع المجالات السياسية، والاقتصادية، والعدلية، والإدارية، والعلمية، والثقافية، وغيرها، ليظل الأنموذج الأمثل، الذي يمكن البناء عليه من قبل الباحثين عن نظام إسلامي معاصر، ولعل هذه هي أهم خصوصيات المملكة العربية السعودية.
ونبه سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أنه ليس في الإسلام ما يدعو إلى التخلف، فهو الدين القائم على جناحي استخلاف الإنسان على الأرض ، عبادة الله وحده جل وعلا، والعمل على تطوير الحياة وترقيتها.
وأشار سموه إلى أنه نستطيع أن نقدم التجربة السعودية، تطبيقا حياً لهذه النظرية الإسلامية، لندلل على أن التخلف لا دخل للدين فيه، وأنه محض صناعة بشرية، فالإسلام ليس دين تخلف وقعود، وإنما هو دافع قوي للتقدم والتطور، وإذا كان من تقصير فليتحمل المقصرون وحدهم وزره، وليجتهدوا لإصلاحه، ولا يجيرون مشكلتهم الذاتية طعناً في الدين. مؤكداً سموه أن العصر الإسلامي المزدهر، قدم أول نظام عولمي إيجابي، وحد البشر في دولة عظمى، ينعم فيها الجميع بالخير والعدل، بينما عولمة اليوم قد تحمل بعض النفع، لكنها لا تخلو من أثر سلبي في بعض تطبيقاتها مشيراً إلى أن الأفكار لا تنقل كالأحجار، ولا تُفرض فرضاً خارج مواطنها، دون احترام للقيم والخصوصيات المتباينة، لأن المنتج الفكري لا يخضع للمقاييس نفسها التي تطبق على المنتج المادي.
وأضاف سموه " إن قيم الغرب التي يتغنى بها هؤلاء من عدل ومساواة وحرية وما إلى ذلك، قد جاء بها الإسلام قبل أربعة عشر قرناً فهي ليست اختراعاً غربياً أو شرقياً لذا فلا بد من تعليق الجرس، لكلا الفريقين الخارجين عن القيم الوسطية في الإسلام : الغالين في الدين، والداعين للانسلاخ عن قيمه، للعودة إلى الطريق القويم، قادة لحركة المجتمع، وسفراء له في العالم، ينافحون عنه ضد الناقمين علينا نعمتي الأمن والرخاء".
وأردف سموه موضحاً لقراء التاريخ بأن عليهم أن يدركوا أن الدولة السعودية، منذ الحركة الإصلاحية التجديدية التي قامت مراحلها الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود، والشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمها الله -، قد اعتمدت منهج الاعتدال السعودي الذي يدل عليه توصيف الحركة في المصطلح التاريخي ، ولم تحد عنه طوال مسيرتها وعلى هذا الأساس، انطلق الملك عبد العزيز - رحمه الله - بعد التوحيد إلى تنمية البلاد، وتطوير المجتمع البسيط آنذاك، إلى مجتمع عصري متحضر، فبنى الهجر، وحفر الآبار ليساعدهم على الزراعة والتوطن والاستقرار ، وأرسل المعلمين والقضاة والدعاة، يعلمونهم القراءة والكتابة وأمور الدين، وبعدها افتتح المدارس لتعليم منتظم، ثم أقام هيكل الإدارة، وأدخل الآلة السيارة والطائرة والقطار والبرقيات والراديو .
واكد سموه أن المملكة واجهت التطرف والإرهاب في الداخل والخارج بكل الحزم، انطلاقاً من موقفها الثابت الذي أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في اجتماع لجنة متابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب في تونس عام 2000م، حين قال سموه : ( إننا نأتي في طليعة الأمم والشعوب التي تنبذ العنف والإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه، وندعو إلى التسامح والإخاء والمحبة، انطلاقاً من مبادئنا الإسلامية التي تحرم ترويع الآمنين وسفك دماء الأبرياء، والتعدي على الحقوق والممتلكات، وانتهاك الأعراض والحريات /, ونشر المعرفة بتوفير كافة وسائلها وآلياتها، من خلال افتتاح المدارس والجامعات، وإبتعاث ما يزيد عن مائة ألف من أبنائها وبناتها إلى أرقى جامعات العالم لكل التخصصات، في أضخم مشروع تعليمي يشهده وطننا العربي في العصر الحديث ) .
وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة فيما يتعلق برؤيته لحماية هذا المنهج حيث : أعتقد بأن كل هذه النجاحات التي حققتها المملكة العربية السعودية ( بمنهج الاعتدال السعودي ) ، والمكانة السامقة التي تبوأتها عالمياً بكل التقدير والاحترام، أهلتها لتكون التجربة الأنموذج المعاصرة لنجاح النظام الإسلامي، كيف لا وهي الدولة الوحيدة في العالم التي ربطت دستورها بالكتاب والسنة، وتخضع كل أنظمتها لتعاليم الإسلام وقيمه ورايتها عبارة التوحيد ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وفيها قبلة المسلمين الكعبة المشرفة في البيت العتيق، ومسجد رسول الهدى صلى الله عليه وسلم في طيبة الطيبة، وهي من أكثر البلاد العربية والإسلامية أمناً واستقراراً ، ولديها مكانة اقتصادية جاوزت حدود الدول النامية، وأهلتها لتكون شريكاً مؤثراً عالمياً، كما أن لديها برنامجاً تنموياً لا أعتقد أن له الآن مثيلاً في المحيط العربي والإسلامي. وهو ما جعل الهجمة الشرسة تشتد وتستعر، في الوقت الحاضر على المملكة من أعدائها، الذين هم في الواقع أعداء الإسلام، ، ممثلاً في الدولة الوحيدة التي تطبقه على حقيقته.
واختتم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة محاضرته قائلاً ( ولهذا فإن كل من يغارون على الإسلام في كل العالم، ويريدون الخير له، ويحرصون على أن يواصل النظام الإسلامي مسيرة نجاحه، وأن يحصَّن في مواجهة هذا الهجوم المتعدد الجهات ضده، عليهم أن يوحدوا صفوفهم مع المملكة العربية السعودية، قيادة وحكومة وشعباً لنصرة الدين ونظامه، لا بالدعوات والتمنيات فحسب, بل بالقول والفعل والعمل.
وأضاف " كما أن هذه اللحظة الحاكمة توجب علينا في جبهتنا الداخلية، مواصلة مسيرتنا صفاً خلف قائد الإصلاح والتطوير في بلادنا، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأن نؤازره بكل ما نملك من فكر وجهد وإخلاص وأمانة، وأن نسد الثغرات التي ينفذ منها أعداؤنا لمواصلة حملتهم علينا، كذباً كانت أم حقيقة ، إنها فرصتنا جميعاً لنقدم للعالم الوجه الحقيقي الناصع للإسلام ، إسلام الإصلاح .. والتطوير .. والبناء.. إسلام العدل .. والحرية .. والمساواة..
إسلام القيم الإنسانية الأصيلة.. إسلام كل العصور .. ونشهد الدنيا بأن القائد.. والمسئول.. والمواطن السعودي .. أهل لهذه المهمة الجليلة .
وعقب انتهاء المحاضرة استمع سموه لمداخلات الحضور ، والحاضرات من الجانب النسائي عبر الدائرة الصوتية في قاعةِ دارِ الحديثِ بالجامعة ، التي اشتملت على العديد من الأسئلة والنقاشات المتعلقة ( بمنهج الاعتدال السعودي ) الذي اجاب عنها سموه .
حضر المحاضرة أصحاب السمو الملكي الأمراء ، وأصحاب الفضيلة العلماء ، وجمع من أهل الفكر والثقافة والأدب وطلاب الجامعة .