• ×
السبت 11 شوال 1445

بجامعة الملك سعود

استخلاص الذهب والمعادن الثمينة من مخلفات الأجهزة الالكترونية

استخلاص الذهب والمعادن الثمينة من مخلفات الأجهزة الالكترونية
بواسطة fahadalawad 15-03-1434 11:22 صباحاً 1.1K زيارات
ثقة : الرياض   وقع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود عقداً مع شركة " M76 S.A.R.L " الفرنسية لإنشاء معمل لاستخلاص المعادن الثمينة من مخلفات الأدوات والأجهزة الالكترونية بنسبة استخلاص تصل الى حوالي 99% , وذلك لما تمثله هذه المعادن - كالذهب والفضة والبلاديوم والبلاتين والنحاس - من قيمة اقتصادية مرتفعة , إضافة لاستخداماتها المختلفة في جميع مناحي الحياة البشرية .
وبحسب عميد المعهد الدكتور محمد بن عطية الحارثي , فإنه سيتم تنفيذ هذا العقد على مرحلتين , حيث يتم تنفيذ المرحلة الأولى في معامل كلية الهندسة بالجامعة , وتشمل دراسة وتحسين المعالم التجريبية لاستخلاص المعادن من المخلفات الالكترونية والوصول للطريقة المثالية والبسيطة والتي سيتم إتباعها في بقية الخطوات اللازمة لإتمام المشروع .
وأوضح انه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية في المقر الرئيسي للشركة الفرنسية , وسيتم في هذه المرحلة تشييد معمل يتم فيه تطبيق نتائج المرحلة الأولى على نطاق صناعي .
وتوقع الحارثي الحصول على براءة اختراع للمشروع في مجال طرق استخلاص المعادن من المخلفات الالكترونية .
يذكر أن معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية يملك العديد من التحالفات الإستراتيجية , ووقع العديد من الاتفاقيات مع مؤسسات خارجية في آسيا وأوربا وأمريكا .