• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

420 ألف سوري بحاجة مساعدة إنسانية عاجلة

420 ألف سوري بحاجة مساعدة إنسانية عاجلة
بواسطة fahadalawad 21-03-1434 04:21 صباحاً 442 زيارات
منظمة الامم المتحدة للطفولة:  قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) الجمعة ان هناك 420 الف سوري نصفهم من الاطفال بحاجة الى مساعدات انسانية "عاجلة" في حمص وسط سوريا.

وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه عقب مشاركتها في بعثة اممية مشتركة الى حمص دامت شهر تقريبا أن هناك "420 الف شخص نصفهم من الأطفال بحاجة الى مساعدات انسانية فورية".

ونقل البيان عن مارك تشونو أخصائي اليونيسف للحالات الطارئة الذي شارك في البعثة قوله ان "الاطفال هم اكثر الناس تضررا، فقد بدت علامات التوتر على معظم الاطفال الذين لقيتهم، لذا من الضروري ان نزود اكبر عدد من هؤلاء الاطفال بالدعم الذي يحتاجونه لمواجهة الصدمات التي مروا بها".

واضاف البيان ان "هناك ما يقرب من 700 الف شخص في انحاء مختلفة من المحافظة تضرروا بسبب النزاع الدائر بمن فيهم 635 الف اضطروا الى هجر منازلهم، اضافة الى الاشخاص العائدين الى ديارهم والاسر المضيفة".

واوضح ان "حوالى 200 مدرسة تضررت من مجموع 1500 مدرسة في حمص نتيجة للنزاع، في حين تستخدم 65 مدرسة أخرى لايواء الاطفال واسرهم، مما أثر سلبا على انتظام الطلاب على الدروس وعلى نوعية التعليم"، وقد شملت مساعدات اليونيسف لمحافظة حمص البطانيات واللحف، ومعدات النظافة الصحية للاسر وملابس الاطفال والدروس التعويضية.

وفي اليوم الاخير للبعثة، قام فريق من اليونيسف بزيارة تلبيسة الواقعة على بعد 30 كيلومترا شمال مدينة حمص، والتي شهدت قتالا عنيفا العام الماضي، حيث قدمت المنظمة اغطية ومعدات صحية وملابس اطفال.

واشار البيان الى ان "اليونسف تحتاج الى 68,5 مليون دولار لتنفيذ الاساسية لفائدة الاطفال والاسر المتأثرة بالنزاع داخل سوريا خلال الاشهر الستة الأولى من هذا العام"، مشيرا الى انها "لم تحصل منها حتى الآن الا على جزء ضئيل بالكاد يتجاوز 8 ملايين دولار".

وتقول الامم المتحدة ان ما لا يقل عن 60 الف شخص قتلوا في النزاع السوري منذ انطلاق الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد في مارس 2011.