• ×
الخميس 16 شوال 1445

روسيا توبخ الولايات المتحدة بسبب انتهاكات حقوق الانسان

روسيا توبخ الولايات المتحدة بسبب انتهاكات حقوق الانسان
بواسطة fahadalawad 04-02-1433 02:56 صباحاً 457 زيارات
ثقة : موسكو (رويترز)   اتهمت روسيا الحكومة الامريكية في أول تقرير تفصيلي لها بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الانسان بارتكاب انتهاكات من بينها التعذيب والتنصت على الهواتف.
وقالت روسيا متهمة الولايات المتحدة بازدواجية المعايير ان الرئيس باراك اوباما تقاعس عن اغلاق السجن العسكري في خليج جوانتانامو واتهمت البيت الابيض بحماية مسؤولين وضباط بوكالة المخابرات المركزية (سي. اي.ايه) من الملاحقة القضائية.
ويحذو تقرير وزارة الخارجية "عن اوضاع حقوق الانسان في مجموعة من دول العالم" حذو الصين في ابراز أوجه القصور الامريكية ردا على انتقادات وزارة الخارجية الامريكية بشأن انتهاكات لحقوق الانسان في الدولتين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في تقرير من 63 صفحة نشرته في موقعها الالكتروني "الوضع في الولايات المتحدة ابعد ما يكون عن المثل التي تنادي بها واشنطن. المشكلة الرئيسية التي لم تحل بعد هي السجن البغيض في خليج جوانتانامو."
واضاف التقرير "البيت الابيض ووزارة العدل يحميان من الملاحقة القضائية ضباطا من السي.اي.ايه ومسؤولين رفيعي المستوى يتحملون المسؤولية عن انتهاكات جماعية وسافرة لحقوق الانسان."
وتنشر وزارة الخارجية الامريكية سنويا منذ عام 1976 تقريرا مفصلا عن حالة حقوق الانسان في العالم كثيرا ما يتضمن انتفادات لاذعة لانتهاكات في الصين وروسيا.
ووبخت واشنطن في تقريرها الذي أصدرته في ابريل نيسان روسيا على "مشكلات وانتهاكات حكومية ومجتمعية لحقوق الانسان خلال العام".
وأغضبت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين هذا الشهر بالاشارة الى ان الانتخابات البرلمانية الروسية لم تكن حرة ونزيهة.
ومن غير المرجح ان يحدث التقرير الروسي المضاد ضررا بالعلاقات مع الولايات المتحدة رغم أن محاولات اوباما لتكوين علاقات اكثر ودية مع الكرملين أصابها الفتور منذ اعلان بوتين في سبتمبر ايلول انه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية في مارس اذار.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر "هذا النوع من تقارير حقوق الانسان يمكن ان يكون آلية مفيدة.
"نحن بالتأكيد لا نعتبر تعليق حكومات او افراد او منظمات اجنبية على ممارسات حقوق الانسان الامريكية او انتقادها تدخلا في شؤوننا الداخلية."
كما انتقدت روسيا دول الاتحاد الاوروبي على المعاملة التي تلقاها الاقليات الدينية وخصت بريطانيا بالنقد لانتهاك حقوق الانسان في اعقاب اعمال الشغب التي وقعت في اغسطس اب.
وركز التقرير على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي ولم يذكر الصين الا مرة واحدة على نحو عرضي